الجمعة، 24 مارس 2023

التفكير الفعال pdf

التفكير الفعال pdf

تحميل كتاب التفكير الإيجابي pdf – فيرا بيفر,Document Information

Webأضف اقتباس من "العناصر الخمسة للتفكير الفعال" المؤلف: إدوارد بي بيرجر-مايكل ستاربيرد الأقتباس هو النقل الحرفي من المصدر ولا يزيد عن عشرة أسطر Webعناصر التفكير الفعال. Available Formats. DOCX, PDF, TXT or read online from Scribd. Share this document. Share or Embed Document. Sharing Options. Share on Facebook, opens Webالتفكير الإدراكي: أو التفكير الواقعي وهو أبسط أشكال التفكير الأساسية وذلك حين تدركين ما حولك من الأشياء بناءً على تجارب حياتية سابقة وخاصة بك، إذ إنك تدركين فقط الأشياء التي مررت بها بالفعل Webالتفكير الابتكاري هو نوع من التفكير الذي يعتمد فيها الشخص على قدراته الشخصية لايجاد الحلول للمشكلات التفكير وراء المعرفي هو قدرة الشخص على التخطيط والمتابعة وفيه يقوم الشخص بتعليم نفسه بنفسه. مهارات التفكير المرغوبة المهارات التحليلية. خيالا خصبا Webان للتفكير كعملية عقلية معنيين هما: 1- التفكير إحدى العمليات العقلية التي يستخدمها الفرد في التعامل مع المعلومات ، و هو نوعان: التفكير التقاربي و التفكير التباعدي ... read more




جروان ، عبد الهادي ، : 16 يمكننا ان نعرف التفكير كالتالي : نشاط عقلي نشط مرن ، يقوم به الإنسان عند مشكلة تصادفه أو تعرضه لموقف ما ، يحتاج إلى تفسير ، و تتضمن عملية التفكير عوامل ومهارات وخطوات متعددة لم تسهم في حل المشكلة فحسب ، بل قد تسهم في القدرة على التمييز بين المؤتلف والمختلف من المعلومات ، كما تسهم في التعرف على العلاقات المتبادلة بين المعلومات المتتابعة وتمييزها. ان للتفكير كعملية عقلية معنيين هما : 1- التفكير إحدى العمليات العقلية التي يستخدمها الفرد في التعامل مع المعلومات ، و هو نوعان : التفكير التقاربي و التفكير التباعدي. السلوم ، إن الصفة الأساسية للتفكير هي وجوده ضمن دائرة تحكمنا ، بمعنى إننا نملك الحرية أو القدرات على استحضار صور خيالية للعالم الواقعي الذي نعيش فيه ، أو حتى للعالم غير الواقعي الخيالي ، ومن ثمة نجرب سبلا مختلفة الإعمال والحلول دون الحاجة إلى تنفيذها عمليا. جوديث ، : 9 ان للتفكير خصائص تكشف عن ماهيته وطبيعته ، وأبرزها ما يلي : 1 التفكير سلوك هادف - على وجه العموم - لا يحدث من فراغ ، وبلا هدف. السلوت ، و جروان ، و مصطفی ، السليتي ، لاحظ الباحثون أن مستوى التعقيد في التفكير ، يعتمد بصورة أساسية على مستوى الصعوبة والتجريد في المهمة المطلوبة أو المثير.


فمثلا عندما يسأل الفرد عن اسمه، فإنه يجيب بصورة آلية ودون أن يبذل جهد عقلي، ولكن إذا طلب منه أن يعطي تصورا للعالم بدون كهرباء، فإنه بلا شك سيجد نفسه أمام مهمة أكثر صعوبة، و تستدعي القيام بنشاط عقلي أكثر تعقيدا. ومن خلال ذلك فقد ميز الباحثون في مجال التفكير بين مستويين للتفكير هما : 1- تفكير من مستوى أدني أو أساسي : والذي يتضمن مهارات كثيرة من بينها المعرفة اكتسابها و تذكرها ، والملاحظة و المقارنة و التصنيف، وهي مهارات يتفق الباحثون على أن إجادتها أمر ضروري قبل أن يصبح الانتقال ممكنا، لمواجهة مستويات التفكير المركب بصورة فعالة. ب- يشتمل على حلول مركبة أو معقدة. ج- يستخدم معايير أو محكات متعددة. د- يتضمن إصدار حكم أو إعطاء رأي. هـ- يحتاج إلي مجهود. و- يؤسس معنى للموقف. ويتطور التفكير عند الأطفال بتأثير العوامل البيئية، و الوراثية ، وبالرغم من تباين نظريات علم النفس المعرفي في تحديد مراحل تطور التفكير وطبيعتها، إلا أن العمليات العقلية، والبنية المعرفية تتطور بصورة منتظمة أو متصارعة، وتزداد تعقيدا وتشابكة مع التقدم في مستوى النضج والتعلم، و إذا اعتمدنا مستوى الصعوبة في نشاطات التفكير أو العمليات العقلية.


ويشدد بعض الباحثين على أن الكمال أمر بعيد المنال ، و أن إيجاد حل لكل مشكلة أمر غير ممكن ، وأن الشخص الذي يتوقع إيجاد حل لكل مشكلة، واتخاذ قرار صائب في كل مرة هو شخص غير واقعي، يشبه لاعب كرة السلة الذي يتوقع أن يسجل في كل مرة يسدد فيها كرته باتجاه الهدف. جروان، تتفق أغلب المراجع المختصة على وجود خمسة أنواع من التفكير، تندرج تحت التفكير المركب وهي : 1- التفكير الناقد. عناصر التحليل الفينومينولوجي عند هوسرل. doc عناصر التحليل الفينومينولوجي عند هوسرل. في المنطق س فودة في المنطق س فودة. علم النفس علم النفس. منطق-المظفر- منطق-المظفر-. مقالات فلسفية لشعبتي تقني رياضي - تسيير و اقتصاد سنة 3 ثانوي. pdf مقالات فلسفية لشعبتي تقني رياضي - تسيير و اقتصاد سنة 3 ثانوي. نبذة تمهيدية-محول نبذة تمهيدية-محول. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــفي التفكير المنطقي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــفي التفكير المنطقي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.


مقالة فلسفية حول المشكلة والإشكالية مقالة فلسفية حول المشكلة والإشكالية. قارن بين البراغماتية و الوجودية قارن بين البراغماتية و الوجودية. علم النفس العام. doc علم النفس العام. الإبستمولوجيا الإبستمولوجيا. doc الإبستمولوجيا. التمثلات و العملية التعليمية التعلمية التمثلات و العملية التعليمية التعلمية. فنغ شوي باللغة الروسية فنغ شوي باللغة الروسية. Document 1 3 1 Document 1 3 1. أقسام الحكم العقلي أقسام الحكم العقلي. علم النفس التجريبي المعدل. pdf علم النفس التجريبي المعدل. نظريه بياجيه. doc نظريه بياجيه. بيداغوجيا الانفعالات بيداغوجيا الانفعالات. دروس في علوم التربية والديداكتيك دروس في علوم التربية والديداكتيك. المحاضرة الاولى المحاضرة الاولى. ملخص العادة الثامنة ملخص العادة الثامنة. ملخصات دروس الفلسفة ملخصات دروس الفلسفة. تتوافر أنواع تفكير مختلفة عند البشر، وفيما يأتي توضيح موجز عن كل نوع لتكتشفي نوع تفكيرك الممارس في أغلب الأوقات وبناء تصور حول كيفية تفكير الناس من حولكِ [٤] :.


ما هو التفكير الفعال؟. تمت الكتابة بواسطة: أسماء عبيد آخر تحديث: ١٥:٥٣ ، ١٥ يوليو ٢٠٢٠. ذات صلة مهارات لا بد أن تتقيننها لتطوير ذاتكِ كيف تعلمين أطفالك التفكير الفعال؟ ما هو التفكير الإبداعي؟ وكيف تكتسبين مهاراته؟ أنشطة تساعدك في تنمية التفكير الناقد محتويات.



ليس هناك خلاف على الغموض الذي يكتنف التفكير رغم ممارسته في كل الأوقات ، فكثير من الناس يجد صعوبة كبيرة في وصف التفكير بطريقة موجزة ومركزة وواضحة معا ، وفي عبارات محددة غير غامضة ، ولا متداخلة ولا متقاطعة مع غيرها من المصطلحات. ان التفكير مفهوم معقد يتألف من ثلاثة عناصر تتمثل في: العمليات المعرفية المعقدة، وعلى رأسها حل المشكلات ، و الأقل تعقيدا كالفهم والتطبيق بالإضافة إلى معرفة خاصة بمحتوى المادة أو الموضوع، مع توفر الاستعدادات والعوامل الشخصية المختلفة ، ولاسيما الاتجاهات والميول. سعادة ، 40 هناك من يعد التفكير للإنسان بمثابة التنفس وقد دعا القرآن إلى النظر العقلي دعوة مباشرة، وصريحة لا تأويل فيها كواجب ديني يتحمل الإنسان مسؤوليته كما في قوله تعالى : " إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنی وفرادی ثم تتفكروا " سبأ : السليتي ، ويرى بعضهم أن التفكير عملية عقلية تعتمد على اكتساب المعارف و المعلومات وفهمها ، و الاعتماد عليها للوصول إلى التفكير العلمي والتحليل الإبداعي والناقد.


تعددت التعريفات الخاصة بالتفكير من قبل الباحثين والكتاب ومنها : 1 عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير ، عن طريق واحد أو أكثر من الحواس الخمس ، و التفكير بمعناه الواسع عملية بحث عن معنى في الموقف أو الخبرة. جروان ، عبد الهادي ، : 16 يمكننا ان نعرف التفكير كالتالي : نشاط عقلي نشط مرن ، يقوم به الإنسان عند مشكلة تصادفه أو تعرضه لموقف ما ، يحتاج إلى تفسير ، و تتضمن عملية التفكير عوامل ومهارات وخطوات متعددة لم تسهم في حل المشكلة فحسب ، بل قد تسهم في القدرة على التمييز بين المؤتلف والمختلف من المعلومات ، كما تسهم في التعرف على العلاقات المتبادلة بين المعلومات المتتابعة وتمييزها.


ان للتفكير كعملية عقلية معنيين هما : 1- التفكير إحدى العمليات العقلية التي يستخدمها الفرد في التعامل مع المعلومات ، و هو نوعان : التفكير التقاربي و التفكير التباعدي. السلوم ، إن الصفة الأساسية للتفكير هي وجوده ضمن دائرة تحكمنا ، بمعنى إننا نملك الحرية أو القدرات على استحضار صور خيالية للعالم الواقعي الذي نعيش فيه ، أو حتى للعالم غير الواقعي الخيالي ، ومن ثمة نجرب سبلا مختلفة الإعمال والحلول دون الحاجة إلى تنفيذها عمليا. جوديث ، : 9 ان للتفكير خصائص تكشف عن ماهيته وطبيعته ، وأبرزها ما يلي : 1 التفكير سلوك هادف - على وجه العموم - لا يحدث من فراغ ، وبلا هدف. السلوت ، و جروان ، و مصطفی ، السليتي ، لاحظ الباحثون أن مستوى التعقيد في التفكير ، يعتمد بصورة أساسية على مستوى الصعوبة والتجريد في المهمة المطلوبة أو المثير.


فمثلا عندما يسأل الفرد عن اسمه، فإنه يجيب بصورة آلية ودون أن يبذل جهد عقلي، ولكن إذا طلب منه أن يعطي تصورا للعالم بدون كهرباء، فإنه بلا شك سيجد نفسه أمام مهمة أكثر صعوبة، و تستدعي القيام بنشاط عقلي أكثر تعقيدا. ومن خلال ذلك فقد ميز الباحثون في مجال التفكير بين مستويين للتفكير هما : 1- تفكير من مستوى أدني أو أساسي : والذي يتضمن مهارات كثيرة من بينها المعرفة اكتسابها و تذكرها ، والملاحظة و المقارنة و التصنيف، وهي مهارات يتفق الباحثون على أن إجادتها أمر ضروري قبل أن يصبح الانتقال ممكنا، لمواجهة مستويات التفكير المركب بصورة فعالة. ب- يشتمل على حلول مركبة أو معقدة. ج- يستخدم معايير أو محكات متعددة. د- يتضمن إصدار حكم أو إعطاء رأي.


هـ- يحتاج إلي مجهود. و- يؤسس معنى للموقف. ويتطور التفكير عند الأطفال بتأثير العوامل البيئية، و الوراثية ، وبالرغم من تباين نظريات علم النفس المعرفي في تحديد مراحل تطور التفكير وطبيعتها، إلا أن العمليات العقلية، والبنية المعرفية تتطور بصورة منتظمة أو متصارعة، وتزداد تعقيدا وتشابكة مع التقدم في مستوى النضج والتعلم، و إذا اعتمدنا مستوى الصعوبة في نشاطات التفكير أو العمليات العقلية. ويشدد بعض الباحثين على أن الكمال أمر بعيد المنال ، و أن إيجاد حل لكل مشكلة أمر غير ممكن ، وأن الشخص الذي يتوقع إيجاد حل لكل مشكلة، واتخاذ قرار صائب في كل مرة هو شخص غير واقعي، يشبه لاعب كرة السلة الذي يتوقع أن يسجل في كل مرة يسدد فيها كرته باتجاه الهدف. جروان، تتفق أغلب المراجع المختصة على وجود خمسة أنواع من التفكير، تندرج تحت التفكير المركب وهي : 1- التفكير الناقد.


ويشتمل كل واحد من هذه الأنواع على عدد من مهارات التفكير، التي تميزه عن غيره جروان، : نعم يمكن تعلم التفكير ، إذ إن التفكير عملية عقلية فردية ذاتية ، ولكن الخبرة والتجارب والبحث أشارت إلى أن الأفراد الذين يتميزون بالتفكير العميق ، يمتلكون مهارات معينة يمكن تعلمها واكتسابها وقياس نتائجها ، وهناك اتفاق بين المربين يتعلق بنوع النشاط الذي يؤديه العقل عندما يقوم بانجاز مهمة ما. هذا النشاط يمكن وصفه والاستدلال عليه من خلال نوعين من العمليات هما : - عملیات تستخدم الاشتقاق المعنى وتوكيده ، و تتضمن استراتيجيات منها : اتخاذ القرار وحل المشكلة ، وتشكيل المفاهيم ، والتفكير الناقد والتفكير الإبداعي. نبهان ، هناك ثلاثة أساليب لتعليم التفكير وهي :. ويهدف إلى تنمية مهارات التفكير بطريقة غير مباشرة ، ودون تسمية مهارات محددة للتفكير ، وذلك بإيجاد البيئة التعليمية التي تستثير التفكير ، وتساعد على تنمية مهاراته من خلال استراتيجيات في التدريس يستخدمها المعلم داخل الصف ، مثل التنظيم المرن الجلوس الطلاب في الصف ، وتقسيمهم إلى مجموعات أو كل طالبين مع بعضهما ، للنقاش و الحوار وانجاز مشروع أو حل مشكلة وطريقة توجيه الأسئلة للطلاب ، ونوع الأسئلة واستقبال الاستجابات وطريقة دعمها.


وهو ما يجعل الصف بيئة مثيرة للتفكير ومحفزة عليه ، ويستخدم بعض المعلمين هذا الأسلوب بفطرتهم واستفادتهم من طرق التدريس التربوية التي تعلموها وتدربوا عليها. علي المدرسة التي تنمي تفكير الطلاب ان تتميز بهذه الخصائص : - وضوح فلسفة المدرسة. أما عن خصائص الصف المثير للتفكير فهي : - الجو العام للصف مشجع ومثير. كما يجب أن تكون سلوكيات المعلم مثيرة للتفكير وذلك عن طريق : - تركيز اهتمام وانتباه الطلبة على الموضوع. وهو أسلوب مباشر يمرر من خلال برامج أو مقرات مخصصة لمهارات التفكير ، ومستقلة عن المواد الدراسية ، يتم تعليمها خلال فترة محددة ، بحيث يتم تحديد مهارات التفكير المستهدفة من خلال أنشطة وتمارين لا ترتبط بالمواد الدراسية. وقد طورت العديد من البرامج المتخصصة التنمية هذا النوع من المهارات ، ومن أهمها : برامج الحل الإبداعي للمشكلات ، وبرامج مهارات التفكير العليا ، وبرامج البناء العقلي ، كورت ديبونو ، وبرامج فكر من إعداد وزارة المعارف السعودية ، وقد صدر منه ثلاثة أجزاء مع أدلة للمعلمين بإشراف عبد الله النافع.


ويقوم على الدمج والتكامل بين مهارات التفكير ومحتوى المادة الدراسية ، بحيث يتم تعليم المحتوى ، ومهارات التفكير في وقت واحد. وتمثل مهارات التفكير المراد تعلمها جزءا من الحصة الدراسية المعتادة هنا ، يخطط المعلم درسه وفق المنهج المقرر ، ويضمنه المهارات التي تتناسب مع محتوى الدرس ، ويستمر تعليم مهارات التفكير طوال السنوات ، والمراحل الدراسية من بداية المرحلة الابتدائية حتى نهاية المرحلة الثانوية. أما التخطيط لهذه الدروس فيتطلب غير ما درج عليه المعلمون وفق الطرائق التقليدية ، هنا نبدأ بتحديد أهداف المحتوى المعرفي ، والمهارة المستهدفة من مهارات التفكير ، وتحديد الوسائل المساعدة في تحقق هذه الأهداف ، ثم المقدمة لكل من المحتوى ومهارة التفكير عن التفكير وتطبيق التفكير ، وانتقال أثر التدريب لأنشطة خارج المادة الدراسية والتقويم.


وهذا الأسلوب ثبت أنه الأنجع و الأكثر فاعلية ، وامتدادا للأثر والاستمرار ، إلى التفكير هو الأساس للتعليم وجعل مهارته جزءا من المادة الدراسية ، ووسيلة لبلوغ واكتساب المعرفة ، وتعلم المفاهيم والمهارات والاقتدار على تمثلها. جمل ، : إن من أهم الأسباب التي تعيق تنمية مهارات التفكير في المدارس ما يلي : 1- ضعف تأهيل المعلمين فيما يتعلق بتنمية التفكير لدى الطلبة ، حيث إن المواد التدريبية التي يتلقاها المعلمون عند إعدادهم قبل الخدمة ، تكاد تخلو من أي موضوع يحث على تعليم التفكير. جبر، : هناك علاقة وثيقة بين اللغة و التفكير ، فباللغة يعبر عن التفكير ، ومن اللغة والتفكير تشكل وحدة معقدة لا تنفصل ، ومهما يكن الموضوع الذي يفكر به الإنسان ، فهو دائما يفكر بواسطة اللغة. إن التفكير واللغة مترابطان لا نستطيع فصل أحدهما عن الآخر ، خاصة في عملية الاستيعاب والفهم ، ولذلك نرى أن اللغة لها أهمية كبيرة في تشكيل المفردات ، ومن ثم الجمل ، وتری النظريات الحديثة في مجال التطور اللغوي أن التفكير أساس اللغة ، ممثلا ذلك في تخزين المفردات والجمل واستدعائها ولفظها بشكل صحيح ، فاللغة لا تنفك عن الفكر ، والفكر لا مجال للتعبير عنه بغير اللغة ، وبها يبرز فكر الإنسان من حيث الاكتمان إلى حيز الوجود ، فينتقي الإنسان ألفاظه وتعبيره وينشئ الكلام ويركب الجمل المفيدة ، ويعيد النظر في كلماته لتطابق فكره ، وتعتبر اللغة ثمرة من ثمار التفكير الإنساني ، بها يقوم العقل بالعمليات التفكيرية من تجريد وإدراك وتحليل واستنتاج وحكم وربط للعلاقات ، وإدراك لها من بين الظواهر.


وأشار بعض الباحثين إلى أن الطريقة المفتوحة لتدريس اللغة قد ألقت بظلالها عام م ، وكان آخر ما قيل في هذا المجال وهو حتى يصبح المتعلمون مهرة في اللغة ، فيجب عليهم إتقان ميكانيزمات اللغة ، وتعلم النظام اللغوي ، كما أن إتقان اللغة يجب ألا يقف فقط عند تعلمها فحسب ، بل لا بد من ممارستها واستخدامها ، كما أن استعمال المعنى ومعرفته لا يكفيان المتعلمين من أجل إتقان اللغة ، ولكي يصبح المتعلمون مهرة في اللغة عليهم بالإضافة إلى استخدامها ، ومعرفة المعني إظهار التفكير الناقد و الإبداعي خلالها ، مما يجعل المتعلمين مبدعين في إنتاج الفكر ، ودعمها بتفسيرات منطقية وتفاصيل وأمثلة. أما متعلمو القراءة الإبداعية فعليهم التمكن من ربط أفكارهم وتوحيد استجاباتهم بطرق إبداعية ، واستخدام التوسع ، ونماذج التفكير المختلفة ، وعلى متعلمي القراءة الناقدة التمكن من تحديد مبررات جيدة والاستشهاد بها في آرائهم أو إجاباتهم ، والتكيف مع الانتظام ومخالفة القواعد والمحددات الخاصة والتقييد والتعميمات.


السليتي، بحث عن التفكير بحث عن التفكير : محتويات البحث :. يمكن تصنيف التفكير من حيث فاعليته إلى نوعين :. وهو التفكير الذي يتحقق فيه شرطان :. ويتطلب التفكير الفعال بالإضافة لإجادة مهارات التفكير واستراتيجياته ، توافر عدد من القابليات أو التوجهات الشخصية التي يمكن تطويرها بالتدريب ، وقد أورد بعض الباحثين عدد من القابليات نذكر منها :. وهو التفكير الذي يتبع منهجية دقيقة ، و يبني على مغالطات أو افتراضات باطلة أو متناقضة أو ادعاءات ، وحجج غير متصلة بالموضوع أو التوصل إلى استنتاجات ليست مبررة ، أو إعطاء تعميمات وأحكام متسرعة أو تبسيط الأمور المركبة أو تركها للزمن. وقد أورد الباحثون عددا كبيرا من السلوكيات المرتبطة بالتفكير غير الفعال ، منها :. الاسم بريد إلكتروني رسالة. بحث عن التفكير.



ما هو التفكير الفعال؟,أنت تستخدم إضافة Adblock

Webعناصر التفكير الفعال. Available Formats. DOCX, PDF, TXT or read online from Scribd. Share this document. Share or Embed Document. Sharing Options. Share on Facebook, opens Webان للتفكير كعملية عقلية معنيين هما: 1- التفكير إحدى العمليات العقلية التي يستخدمها الفرد في التعامل مع المعلومات ، و هو نوعان: التفكير التقاربي و التفكير التباعدي Webالتفكير الابتكاري هو نوع من التفكير الذي يعتمد فيها الشخص على قدراته الشخصية لايجاد الحلول للمشكلات التفكير وراء المعرفي هو قدرة الشخص على التخطيط والمتابعة وفيه يقوم الشخص بتعليم نفسه بنفسه. مهارات التفكير المرغوبة المهارات التحليلية. خيالا خصبا Webأضف اقتباس من "العناصر الخمسة للتفكير الفعال" المؤلف: إدوارد بي بيرجر-مايكل ستاربيرد الأقتباس هو النقل الحرفي من المصدر ولا يزيد عن عشرة أسطر Webالتفكير الإدراكي: أو التفكير الواقعي وهو أبسط أشكال التفكير الأساسية وذلك حين تدركين ما حولك من الأشياء بناءً على تجارب حياتية سابقة وخاصة بك، إذ إنك تدركين فقط الأشياء التي مررت بها بالفعل ... read more



Available Formats DOCX, PDF, TXT or read online from Scribd. You might also like الإحساس والإدراك. نظرية معالجة المعلومات نظرية معالجة المعلومات. وتختص بإيجاد أوجه التباين والتشابه بين مشكلة وأخرى وبين الأشياء المختلفة. جوديث ، : 9 ان للتفكير خصائص تكشف عن ماهيته وطبيعته ، وأبرزها ما يلي : 1 التفكير سلوك هادف - على وجه العموم - لا يحدث من فراغ ، وبلا هدف. قصص عالمية.



doc الإبستمولوجيا. وقد أورد الباحثون عددا كبيرا من السلوكيات المرتبطة بالتفكير غير الفعال ، منها :. Untitled document Tata Untitled document Tata. Flag for inappropriate content, التفكير الفعال pdf. للمزيد من المعلومات يمكنك الرجوع لمقال كيفية التفكير الابداعي. دروس في علوم التربية والديداكتيك دروس في علوم التربية والديداكتيك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة