الجمعة، 24 مارس 2023

الذات والآخر

الذات والآخر

صورة الذات والآخر,أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

WebJun 18,  · إن الهوِيَّة هي كل ما يميز الذات عن الآخر، وهذه العلاقة بينهما تمثل إشكالية يطبعها التوتر والسجال؛ لهذا فإن دراسة هذه الإشكالية تتيح لنا فهم خصوصية “الذات” حين تنزع إلى التمركز حول Webيدخل كتاب الذات والآخر في روميات أبى فراس الحمداني في دائرة اهتمام المتخصصين في علوم اللغة العربية وآدابها تحديدًا والباحثين في الموضوعات ذات الصلة بوجه عام؛ حيث يقع كتاب الذات والآخر في WebMar 5,  · والتوحد والاختلاف قطبا جذب بين الذات والآخر، وهما يشبهان في تمظهرهما السواء والشذوذ، وينطبق عليهما حكمهما. فالسواء هو أن تكون الذات موحدة مع ذاتها ومع الآخر، ومغايرة لذاتها وللآخر. إن الأنا والآخر مشروع يتحقق بالضبط حين يكفان عن Webاشتمل الكتاب على خمسة فصول، يبحث الفصل الأول إشكالية العلاقة بين الذات والآخر، ولا سيما عندما يذهب البطل إلى الغرب، ويعيش مضطرباً بسبب المغايرة والاختلاف في طبيعة الحياة والعلاقات والتقاليد والعادات الاجتماعية بين موطنه والمجتمع الغربي الذي رحل إليه، وقد واجهته Webالذات والآخر في الرواية السورية تكريس مبدأ blogger.com (PDF) الذات والآخر في الرواية السورية تكريس مبدأ blogger.com | ibrahim alshbli - blogger.com ... read more




کما کان للعلاج بالتسامح آثار ايجابية دالة على الصحة النفسية لدى الأشخاص الذين يعانون من إصابات عاطفية لم يتم حلها، حيث أظهرت المجموعة التجريبية تحسنا کبيرا في التسامح مع الجاني وفي الشعور بالأمل وفي تحسن نوعية الحياة ونقص واضح في الشعور بالغضب مقارنة بالمجموعة الضابطة Hansen, الفرض الثالث : يوجد أثر دال موجب للبرنامج الارشادي المقترح في تنمية مهارات التسامح مع الذات والآخر لدى أفراد المجموعة التجريبية من المطلقات في مملکة البحرين. تنص الفرضية الخامسة على أنه يوجد أثر دال موجب للبرنامج الارشادي المقترح في تنمية مهارات التسامح مع الذات والآخر لدى أفراد المجموعة التجريبية من المطلقات في مملکة البحرين ، وللتحقق من صحة هذه الفرضية تم استخراج حجم الأثر للعينات المستقلة باستخدام قيمة مربع إيتا Eta squared وذلک کما هو موضح کالتالي:. يتضح من جدول 10 وجود أثر دال موجب للبرنامج الارشادي في تنمية التسامح لدى أفراد العينة التجريبية وذلک عند مستوى دلالة 0.


ويفسر الباحث وجود هذا الأثر الايجابي للبرنامج في تنمية التسامح مع الذات والآخر لدى أفراد المجموعة التجريبية لأن البرنامج بشکل عام يقوم على بناء منهجي يعتمد على التعبير بشکل تدريجي ومکثف عن المشاعر والانفعالات المرتبطة بالإساءة اللوم والشکوى والالم، الغضب، الحزن والأسى ومحاولة تعديل البناء المعرفي والادراکي المرتبط بمواقف الإساءة والاحداث الماضية المؤلمة وکذلک المرتبط بالزوج السابق من خلال مواجهته وإعادة تمثله في البداية على نحو سلبي يسهم في معايشة خبرات الإساءة على نحو عميق ثم إعادة تمثله على نحو إيجابي بعد ان تکون المطلقة قد عايشت خلال عدد من الجلسات التنفيس الانفعالي وتدربت على تعديل الأفکار واکتسبت الفهم الصحيح لمعنى التسامح باعتبار فائدته يعود لها وليس لطليقها، وأنه يختلف عن التصالح أو العفو. کل ذلک من شأنه أن يسهم في تشکيل فهم جديد للذات باعتبارها قوية ومتمکنة والآخر باعتباره انسان ليس معصوم من الخطأ وقد يکون ضحية أو ربما لا يستحق أن تحمل المطلقة في نفسها طاقة سلبية مرتبطة به تؤذي ذاتها.


وبالتالي ووفقا لهذا البناء المنهجي المتدرج في تعامله الفکري والانفعالي مع المطلقة خلال جلسات البرنامج ساهم ذلک في وجود أثر إيجابي للبرنامج في تنمية التسامح مع الذات والآخر. توجيه المزيد من الاهتمام نحو تنمية التسامح لدى المطلقات من خلال اعداد البرامج الارشادية الفعالة لما له من أثر إيجابي في تعزيز الصحة النفسية وبما ينعکس على تحقيق الاستقرار النفسي للأسرة والمجتمع. تعميم البرنامج الإرشادي المقترح في هذه الدراسة على المؤسسات والمراکز المعنية بتقديم الخدمات النفسية للمطلقات مما يسهم في مساعدتهن على التکيف النفسي ويساعد في الوصول الى شريحة کبيرة في المجتمع بحاجه الى الدعم النفسي من خلال برامج عملية. الاهتمام بتطبيق المفاهيم والموضوعات الإيجابية مثل التسامح والعفو والفصح والتي تشکل استراتيجية نفسية وفکرية في مواجهة الاساءات والاعتداءات الشخصية بما يحقق الشعور بالسلام الداخلي. تقديم المحاضرات التوعوية التي تتناول المعاني الصحيحة لمفهوم التسامح والتي تشکل رکيزة أساسية لمساعدة الأشخاص على تبني وتقديم التسامح للمسيئين وفق الفهم الصحيح لهذه المعاني بما يعود ايجاباً على صحتهم النفسية.


اعداد نماذج ارشادية عربية على غرار النماذج الأجنبية في تنمية التسامح بما يساعد الباحثين أو الممارسين لتبني هذه النماذج والاستفادة منها في تطبيق دراساتهم وبحوثهم. فعالية برنامج إرشادي لتنمية التسامح مع الذات والآخر لدى المطلقات في مملکة البحرين. مجلة بحوث التربية النوعية , 57 , doi: سامي محمد المحجوب; عصام محمد زيدان; أمينة إبراهيم شلبي. مجلة بحوث التربية النوعية , , 57, , محمد المحجوب, سامي, محمد زيدان, عصام, إبراهيم شلبي, أمينة. مجلة بحوث التربية النوعية , ; 57 : Toggle navigation. الصفحة الرئيسية تصفح العدد الحالي بالعدد بالمؤلف بالموضوع فهرس المؤلفين فهرس الكلمات الرئيسية معلومات عن الدورية عن الدورية الأهداف والنطاق هيئة التحرير أخلاقيات النشر عملية مراجعة النظراء دليل المؤلفين ارسال المقالة اتصل بنا تسجيل الدخول التسجيل. هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي لتنمية التسامح مع الذات والآخر لدى النساء المطلقات بمملکة البحرين.


ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي، حيث تکوّنت عينة الدراسة من 18 إمرأةً مطلقةً، تراوحت أعمارهن ما بين سنة، وتم توزيعهن بالتساوي على مجموعتيّ الدراسة: الضابطة والتجريبية بالطريقة العشوائية، مع مراعاة التجانس بين المجموعتين. وقد تم اختيار أفراد عينة الدراسة من المطلقات المستفيدات من خدمات مرکز عائشة يتيم للإرشاد الأسري في البحرين. وتمثلت أدوات الدراسة من: مقياس التسامح مع الذات والآخر، إعداد عبير أنور ، بالإضافة إلى البرنامج الإرشادي المقترح ، إعداد الباحثون. وبعد حساب المحددات السيکومترية للأدوات وباستخدام اساليب الاحصاء اللابارمتري ، توصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من المطلقات على مقياس التسامح مع الذات والآخر في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.


کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد کل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس التسامح مع الذات والآخر في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. بالإضافة إلى أنه يوجد أثر دال إيجابي للبرنامج في تنمية التسامح مع الذات والآخر لدى أفراد المجموعة التجريبية من المطلقات في مملکة البحرين، حيث بلغت قيمة مربع إيتا 0. النص الكامل. مقدمة وخلفية نظرية يمر الإنسان في هذه الحياة بالعديد من المواقف والخبرات السعيدة والحزينة ويعتبر الطلاق أحد الخبرات الحزينة التي قد تترک آثاراً نفسية واجتماعية مؤلمة على الفرد والمجتمع حيث تتعرض الأسرة الى التفکک ويعاني أفرادها من التشتت وعدم الاستقرار، حيث يشير عبد الرحمن العسيوي أن الطلاق يشکل موقفا ضاغطا على المطلق والمطلقة يسبب عدم التوازن النفسي لکليهما. Lynch, وتزايد اهتمام الباحثين بدراسة التسامح منذ سنة حيث بُحث التسامح في مجال العلاقات الأسرية والزواجية ومجال العمل الإجتماعي ووظف کأسلوب علاجي وأُستخدم على نطاق واسع.


وبالتالي تؤکد الدراسة أن التسامح الذاتي قد يکون له تأثير دال وکبير على الجوانب المختلفة للصحة النفسية أکبر من التسامح الإجتماعي مع الآخرين وفي المقابل أشارت دراسة کلاوير Kluwer المطبقة على عينة مکونة من من آباء مطلقين هولنديين أن وجود تواصل مستمر بين الآباء المنفصلين ينبئ بوجود عدم تسامح وهذا التواصل يجعل الصراع قائماً والرغبة في الإنتقام حاضرة مما ينعکس سلباً على عملية التسامح. ويمکن تحديد مشکلة الدراسة من خلال التساؤل الرئيسي التالي: ما فعالية برنامج إرشادي تکاملي مقترح في تنمية التسامح لدى المطلقات في مملکة البحرين؟ ويتفرع من التساؤل الرئيس السابق الاسئلة الفرعية التالية: ما فعالية البرنامج الارشادي التکاملي المقترح في الدراسة الحالية في تنمية التسامح مع الذات لدى المطلقات في مملکة البحرين؟ ما فعالية البرنامج الارشادي التکاملي المقترح في الدراسة الحالية في تنمية التسامح مع الآخر لدى المطلقات في مملکة البحرين؟ أهداف الدراسة: تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية: التعرف على مدى فاعلية البرنامج الارشادي التکاملي المقترح في تنمية التسامح مع الذات لدى المطلقات في مملکة البحرين.


التعرف على مدى فاعلية البرنامج الارشادي التکاملي المقترح في تنمية التسامح مع الآخر لدى المطلقات في مملکة البحرين أهمية الدراسة: تستمد الدراسة أهميتها النظرية والتطبيقية من خلال أهمية الموضوع الذي تسعى لدراسته وکذلک من خلال أهمية عينة الدراسة، ويمکن توضيح أهمية الدراسة على النحو التالي: تساهم الدراسة في إثراء البحث العلمي حول موضوع التسامح وهو من الموضوعات الحديثة نسبياً والذي قليلاً ما يلتفت اليه الباحثين في وطننا العربي وبالتالي يمکن أن تکون هذه الدراسة إضافة علمية مميزة في ميدان التراث النفسي العربي. تساهم الدراسة في إثراء الدراسات المتعلقة بالمطلقات وهي من فئات المجتمع التي تتطلب إهتمام علمي من قبل الباحثين لفهم الآثار النفسية المترتبة على الطلاق تقدم الدراسة برنامج ارشادي نفسي وتقيس فاعليته في تنمية التسامح مع الذات والآخر وفي حال ثبوت فاعليته التطبيقية يمکن توظيف البرنامج وتعميم استخدامه في المؤسسات والمراکز المعنية والمهتمة بالمطلقات.


يشکل البرنامج المقترح في الدراسة الحالية دليلاً ارشادياً للعاملين في ميدان الإرشاد النفسي والصحة النفسية لمساعدة المطلقات على التکيف والتوافق النفسي. حدود الدراسة: سوف تقتصر الدراسة على الحدود التالية: الحدود الموضوعية: اقتصر موضوع الدراسة على فعالية برنامج إرشادي لتنمية التسامح مع الذات والآخر لدى عينة من المطلقات في مملکة البحرين. الحدود البشرية : اقتصر الدراسة على عينة من المطلقات المستفيدات من مرکز عائشة يتيم للإرشاد الأسري. الحدود الزمانية : استغرق الباحث في تطبيق أدوات الدراسة خلال فترة 4 شهور وذلک ابتداء من شهر يونيو لغاية شهر أکتوبر م. الحدود المکانية : تم تطبيق الدراسة على المطلقات في مرکز عائشة يتيم للإرشاد الاسري ويقع المرکز في مملکة البحرين في المحافظة الشمالية بمنطقة مدينة حمد. ويتبنى الباحثون تعريف التسامح مع الذات ومع الآخر، وفقا لما وضحه المقياس المستخدم في الدراسة الحالية لعبير أنور وذلک على النحو التالي: يعرف التسامح مع الذات: بأنه عملية متعمدة يتم بمقتضاها الإنصراف الذهني عن الإستياء الذاتي من جراء ما ارتکب الفرد من أخطاء في حق الآخرين أو في حق ذاته، ومع الإعتراف بالخطأ، والتوقف عن النقد الذاتي اللاذع، وتخفيض الإنفعالات والأفکار والسلوکيات السلبية تجاه الذات، واستبدال الإنفعالات والأفکار والسلوکيات الإيجابية بها.


فروض الدراسة: 1. منهجية الدراسة وإجراءاتها منهج الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي طريقة المجموعة التجريبية والضابطة مع قياس قبلي وبعدي وتم اختيار هذا المنهج لملائمته لنوع الدراسة التي تهدف الى اکتشاف مدى فعالية برنامج إرشادي لتنمية التسامح مع الذات والآخر لدى عينة من المطلقات في مملکة البحرين. المتغير المجموعة العدد متوسط الرتب مجموع الرتب قيمة مان وتني قيمة ويلککسون قيمة Z مستوى الدلالة الفئة العمرية الضابطة 9 9. المجموعة العدد متوسط الرتب مجموع الرتب قيمة مان وتني قيمة ويلککسون قيمة Z مستوى الدلالة الضابطة 9 الجامعة التي ينتمي إليها القسم الاسم م جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل أصول التربية د. أحمد صابر الشرکسي 1 جامعة البحرين قسم علم النفس د.


أماني الشيراوي 2 جامعة البحرين قسم علم النفس د. توفيق عبد المنعم 3 جامعة البحرين قسم علم النفس د. شيخة جنيد 4 جامعة الملک عبد العزيز قسم علم النفس أ. محمد جعفر جمل الليل 5 جامعة الامام محمد بن سعود قسم علم النفس أ. سعد المشوح 6. أبعاد مقياس التسامح عدد العبارات ثبات ألفا کرونباخ ن التسامح مع الذات 19 0. المقياس نوع القياس المتوسط الحسابي الانحراف المعياري متوسط الرتب مجموع الرتب قيمة ز مستوى الدلالة التسامح الکلي قبلي 2. المقياس المجموعة متوسط الرتب مجموع الرتب قيمة ما ويتني قيمة ز مستوى الدلالة التسامح الکلي ضابطة 6. المقياس المجموعة القياس المتوسط الحسابي الانحراف المعياري قيمة F قيمة مربع إيتا مستوى الدلالة التسامح تجريبية قبلي 2. علم النفس الاجتماعي. بيروت، جمهورية لبنان: دار النهضة. الصحة النفسية والرضا عن العمل لدى الزوجات الأول والزوجات الثواني في الزواج المتعدد والزوجة في الزواج الأحادي.


رسالة دکتوراه منشورة. جامعة الخرطوم: جمهورية السودان. الأسرة وصحتها النفسية. ط1، بيروت، جمهورية لبنان: المرکز الثقافي العربي. دور التسامح والتفاؤل في التنبؤ بنوعية الحياة لدى عينة من الطلاب الجامعيين في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، دراسات عربية في علم النفس، 9 3 ، التسامح، النظرية والبحث والممارسة. ترجمة: عبير أنور المرکز القومي للترجمة، القاهرة: جمهورية مصر العربية. العمل الأصلي نشر في عام Comparison between Forgiveness and Mental Health among Normal and Ongoing Divorce Spouses in Isfahan. Journal of Res Behave Sci 11 4. Journal of Health Promotion Management, 7 5 , Doi: Forgiveness Therapy for the Promotion of Mental Well-Being: A Systematic Review and Meta-Analysis. The consequences of divorce for adults and children. Journal of Marriage and the Family, 62, A Quantitative Study of Forgivness and Divorce Adjustment ysta, Alaine M. Capella University, ProQuest Dissertations Publishing, The Effectiveness of Forgiveness Based Consultancy on Marital Conflicts of Women With Severe Conflicts Referring to Court in Koohdasht Town, Journal of Bullentin of Environment,Pharmacology and life Sciences,3 4 , Agreeableness facets and forgiveness of others.


Unpublished doctoral dissertation. Helping clients forgive: An empirical guide for resolving anger and restoring hope. Washington, DC: American Psychological Association. Mindfulness-based forgiveness groups for older adults. Journal of Gerontological Social Work, 60 8 Doi: Forgiveness and reconciliation: The importance of understanding how they differ. Third-Party Forgiveness: Not Forgiving Your Close Other's Betrayer. Journal of Society for personality and Social Psychology, 34 3, Forgiveness as educational intervention goal for person at the end of life. University of Wisconsin-Madison.


The tendency to forgive in dating and married couples: The role of attachment and relationship satisfaction. Journal of Personal Relationships, 11 3 , Unforgiving motivations among divorced parents: Moderation of contact intention and contact frequency. Journal of Personal relationships, 23 4 , Therapeutic stages of Forgiveness and Self-Forgiveness. Journal of Human Behavior in the Social Environment, — Doi: Motivating change in relationships: can prayer increase forgiveness? Psychological Science, 14, Forgiveness and forgetting: clinical implications for.


Journal of Mental Health Counseling, Optimism, Coping and Quality of life in individual with chronic mental illness. Milwaukee, university of Wisconsin- Madison. Forgiveness as a Therapeutic Option. The Family Journal, 10 3 , Are individual forgiveness interventions for adult more effective than group interventions? Ameta analysis. Unpublished doctoral dissertation, Florida State University, College of Human Science. The effects of forgiveness therapy on depression, anxiety, and posttraumatic stress for women after spousal emotional abuse. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 74 5 , Forgiveness and romantic relationships in college: Can it heal the wounded heart? Journal of Clinical Psychology, 58, Forgiveness of an Ex-Spouse, How Does It Relate to Mental Health Following a Divorce?


DOI: Forgiveness, Adjustment to Divorce and Support from the Former Spouse in Spain. Journal of Child and Family Studies, 24 2 , Differences between Self-forgiveness and Interpersonal Forgiveness in Relation to Mental Health. Journal of the Indian Academy of Applied Psychology, 42 2 , - The relationship between contact and child adjustment in high conflict cases after divorce or separation. Journal of Child and Adolescent Mental Health, 13 4 , — I֬ll Never Forgive you : High Conflicts Divorce, Social Network, and Co-Parenting Conflicts, Journal of Child and Family Studies, 26 11 , It has weakened resistance mechanisms in confronting the power. Log in with Facebook Log in with Google. Remember me on this computer. Enter the email address you signed up with and we'll email you a reset link. Need an account? Click here to sign up.


Download Free PDF. الذات والآخر في الرواية السورية تكريس مبدأ القوة. ibrahim alshbli. See Full PDF Download PDF.



edu no longer supports Internet Explorer. To browse Academia. edu and the wider internet faster and more securely, please take a few seconds to upgrade your browser. This studying focuses on the relationship between the self and the other, as it shown in this Syrian novel. This relationship is based on a logic of power. It has weakened resistance mechanisms in confronting the power. Log in with Facebook Log in with Google. Remember me on this computer. Enter the email address you signed up with and we'll email you a reset link. Need an account? Click here to sign up. Download Free PDF. الذات والآخر في الرواية السورية تكريس مبدأ القوة.


ibrahim alshbli. See Full PDF Download PDF. Keyword: The self, the other, power, relationship  Associate Professor, Tishrin University  PhD. Student, Tishrin University. RELATED TOPICS. نقد ادبی شعرية التجريب السردي رواية ، سرديات ، أدب ثقافة. About Press Blog People Papers Topics Job Board We're Hiring! Help Center Find new research papers in: Physics Chemistry Biology Health Sciences Ecology Earth Sciences Cognitive Science Mathematics Computer Science Terms Privacy Copyright Academia ©



الذات والآخر,تصفّح المقالات

Webيدخل كتاب الذات والآخر في روميات أبى فراس الحمداني في دائرة اهتمام المتخصصين في علوم اللغة العربية وآدابها تحديدًا والباحثين في الموضوعات ذات الصلة بوجه عام؛ حيث يقع كتاب الذات والآخر في WebJul 26,  · صورة الذات والآخر: Free Download, Borrow, and Streaming: Internet Archive Webاشتمل الكتاب على خمسة فصول، يبحث الفصل الأول إشكالية العلاقة بين الذات والآخر، ولا سيما عندما يذهب البطل إلى الغرب، ويعيش مضطرباً بسبب المغايرة والاختلاف في طبيعة الحياة والعلاقات والتقاليد والعادات الاجتماعية بين موطنه والمجتمع الغربي الذي رحل إليه، وقد واجهته Webيعرف التسامح مع الذات: بأنه عملية متعمدة يتم بمقتضاها الإنصراف الذهني عن الإستياء الذاتي من جراء ما ارتکب الفرد من أخطاء في حق الآخرين أو في حق ذاته، ومع الإعتراف بالخطأ، والتوقف عن النقد WebMar 5,  · والتوحد والاختلاف قطبا جذب بين الذات والآخر، وهما يشبهان في تمظهرهما السواء والشذوذ، وينطبق عليهما حكمهما. فالسواء هو أن تكون الذات موحدة مع ذاتها ومع الآخر، ومغايرة لذاتها وللآخر. إن الأنا والآخر مشروع يتحقق بالضبط حين يكفان عن WebJun 18,  · إن الهوِيَّة هي كل ما يميز الذات عن الآخر، وهذه العلاقة بينهما تمثل إشكالية يطبعها التوتر والسجال؛ لهذا فإن دراسة هذه الإشكالية تتيح لنا فهم خصوصية “الذات” حين تنزع إلى التمركز حول ... read more



تمت الكتابة بواسطة: ريما أحمد. ويتعرض الناس لخبرات ضارة ومؤذية کثيرة في الحياة اليومية، والخبرات الضارة والمؤذية قد تسبب مشاعر وانفعالات سلبية مثل الغضب والإنتقام والعار والذنب، ويجب على الناس السيطرة على هذه الخبرات بفعالية لحماية صحتهم النفسية والعقلية. مقدمة وخلفية نظرية يمر الإنسان في هذه الحياة بالعديد من المواقف والخبرات السعيدة والحزينة ويعتبر الطلاق أحد الخبرات الحزينة التي قد تترک آثاراً نفسية واجتماعية مؤلمة على الفرد والمجتمع حيث تتعرض الأسرة الى التفکک ويعاني أفرادها من التشتت وعدم الاستقرار، حيث يشير عبد الرحمن العسيوي أن الطلاق يشکل موقفا ضاغطا على المطلق والمطلقة يسبب عدم التوازن النفسي لکليهما. تجعل الميثولوجيا اليونانية والإغريقية السقوط فعلا يتم بالانتقال من عالم البشر إلى عالم الألو هية ، حيث تصير الأسماء التي نحفظها ابولو، بروميثوس حيث عقدت 8 جلسات تم خلالها تزويد أفراد المجموعة بعدد من الفنيات في التأمل الواعي والتعاطف الذاتي والتسامح. Lynch, يعتبر الإنسان مجموعة من الأنظمة الإجتماعية، والنفسية، والعصبية المرتبطة ببعضها البعض، وقد اهتم علماء النفس بالإجابة عن سؤال من أنت، ومن هنا جاء مصطلح الذات ، فبعض العلماء كانت رؤيتهم للذات على أنها مجرد مجموعة من التصورات، والبعض الأخر أولى هذا المفهوم اهتماماً كبيراً، ويمكن تعريف الذات بأنها نظام معقد تتضمن أربعة مستويات وهي الجزيئية، والعصبية، والنفسية والاجتماعية، وبما أن الذات هي سلوك الفرد، فهي تعتمد على العوامل الفطرية المكتسبة، بالإضافة إلى توقعات الآخرين، لذلك على الفرد أن يفهم نفسه ويعرف عنها آخذاً بعين الاعتبار المستوى الاجتماعي، وليس فقط المستويات العصبية والنفسية، ولذلك تعتبر الذات مفهوماً معقداً.



It has weakened resistance mechanisms in confronting the power. لماذا لا يبقيها في ألبوم الصور لديه، ويكتفي هو بتذوّقها وحده، دون أن يشاركها مع الآخرين، حتى لو كان هؤلاء الآخرون شخصاً واحداً؟ لماذا الآخر يمثّل عنصراً مهمًاً لديه؟ قد يكون السبب هو أن هناك حاجة فطرية ماسّة لدى الإنسان تدفعه إلى المشاركة مع الآخر، وخاصة ذلك الآخر الذي يحمل أهمية أو معنى لديه وهم العائلة والأقرباء والأصدقاء والزملاء، وتتسع الدائرة لتشمل المجتمع الذي يعيش فيه، ويشترك معه في الثقافة نفسها, الذات والآخر. کما أن التدخلات التي تساعد الأفراد على المزيد من التسامح مع الآخرين والتسامح مع الذات هي تدخلات مهمة للکبار الذات والآخر السن, الذات والآخر. وأظهرت النتائج أن الأزواج العاديين يتميزون بالتسامح وعناصره ومکوناته التقدير والتدارک والعودة إلى الوضع السابق والحل أکثر من الأزواج الذات والآخر حالة طلاق مستمر. تعريف الذات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة