الجمعة، 24 مارس 2023

الزواج المؤقت عند الشيعة

الزواج المؤقت عند الشيعة

موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله),حقول مرتبطة:

Webنعم، إذا كانت حين الزنا ذات بعل أو في العدّة الرجعيّة فالأحوط وجوباً عدم جواز الزواج منها. ٦ السؤال: عقدت على فتاة مسلمة عقداً دائماً لكن لا يمكنني الدخول بها لأسباب عرفيّة، فهل يجوز لي أن Web* والزواج المؤقت: هو زواج تتعين فيه المدة بسنة أو أكثر أو أقل ، وتسمى الزوجة فيه بـ (الزوجة المؤقتة). صيغة عقد الزواج الدائم هي: أن تقول المرأة مخاطبة الرجل: زوجتك نفسي بمهر قدره ، (وتذكر مقدار Webيجوز أن يتزوج المسلم بالزواج المؤقت من غير المسلمة إذا كانت من أهل الكتاب. [٢٥] يجب في الزواج الدائم النفقة على الزوجة، أما في الزواج المؤقت لا تجب النفقة. [٢٦] لا يجوز للزوجة في الزواج الدائم الخروج من البيت من دون إذن الزوج، [٢٧] وأما في الزواج Webالمتعة – الزواج المؤقت عند الشيعة. كتاب قيم قرأته منذ فترة طويلة للباحثة الاكاديمية الامريكية الايرانية الاصل شهلا حائري وهي تذكر في الكتاب انها حفيدة لاحد ابرز العلماء المراجع في قم Webزواج المتعة أو الزواج المؤقت ، هو كالزواج الدائم ، و يشترط فيه إذن الأب أو الجد للأب بالنسبة الى البنت الباكرة التي لم تتزوج من قبل حتى مع اشتراط عدم الدخول في متن العقد. لمزيد من المعلومات ... read more




يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً. التجاوز إلى المحتوى البحث عن:. الرئيسية أقسام الكتب الأساتذة المؤلفين DMCA اتصل بنا بوابة البحوث. Exact matches only. Search in title. Search in content. Search in excerpt. الزواج الدائم والزواج المؤقت الزواج في الشريعة الإسلامية قسمان : زواج دائم وزواج مؤقت. صيغة عقد الزواج الدائم هي : أن تقول المرأة مخاطبة الرجل : زوجتك نفسي بمهر قدره ، وتذكر مقدار المهر ، فيقول الزوج مباشرة : قبلت التزويج. وصيغة عقد الزواج المؤقت هي أن تقول المرأة مخاطبة الرجل : زوجتك نفسي بمهر قدره.. وتذكر المهر ، لمدة وتذكر المدة ، فيقول الرجل مباشرة : قبلت التزويج. جوازإجراء العقد من قبل الزوجين مباشرة يجوزللزوجين إجراء صيغة العقد بنفسيهما أو بتوكيل من ينوب عنهما ، ولا يشترط حضور الشهود مجلس العقد ، كما ان حضور رجل الدين ليس شرطا في صحة العقد.


حكم من لايتمكن من إجراء صيغة العقد باللغة العربية يحق لمن لا يتمكن من إجراء العقد باللغة العربية ،إجراءه بلغة مفهمة لمعنى التزويج ، حتى وإن تمكّن من توكيل من يعرف اللغة العربية. سؤال : هل يكفي تلفظ الصيغة باللغة العربية في عقد الزواج من قبل غير العرب ، من دون معرفة معاني الألفاظ ، علماً بأن القصد هو إجراء صيغة عقد الزواج حقاً؟ ثم هل يجب التلفظ بها على تقدير كفايته فلا يجزي أداء العقد بلغة أخرى؟ جواب : يكفي مع الالتفات ، ولو إجمالاً الى معنى الصيغة ، ولا يجزي عندئذ إجراء العقد بلغة أخرى على الأحوط. حكم زواج المسلم باليهودية أو المسيحية يجوز للمسلم التزوج باليهودية والمسيحية ، زواجاً مؤقتاً ، والأحوط وجوباً ترك التزوج بغير المسلمة دواماً. أما المرأة الكافرة غير الكتابية ، فلا يجوز للمسلمِ التزوج بها مطلقأ والأحوط وجوباً ترك التزوج بالمجوسية أيضاَ ولو مؤقتاً. وأما المرأة المسلمة فلا يجوز لها أن تتزوج بالرجل الكافر بتاتاً. لا يجوزللمسلم المتزوج من مسلمة ، التزوج ثانية من الكتابية كاليهودية والمسيحية من دون إذن زوجته المسلمة ، والأحوط وجوباً ترك التزوج بها ولو مؤقتاً ، وإن أذنت به الزوجة المسلمة ، ولا يختلف الحكم في ذلك بين وجود الزوجة معه وعدمه.


أحكام تتعلق بالفتاة البكر يشترط للتزوج بالفتاة البكر مسلمة أو كتابية ، موافقة أبيها أو جدها من طرف أبيها ، إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ومالكة لأمرها ، والأحوط وجوبا أخذ موافقة أحدهما إذا كانت مستقلة في شؤونها ، ولا تشترط إجازة الأخ والأم والأخت وغيرهم من الأقارب والأرحام. لا تشترط موافقة الأب أو الجد للأب للتزوج بالفتاة الرشيدة البالغة البكر ، إذا منعاها من التزويج بكفؤها شرعاً وعرفاً ، أو اذا اعتزلا التدخل في أمر زواجها مطلقا ، أو إذا لم تتمكن من استئذانهما لغيابهما مثلاً ، فإنه يجوزلها التزويج حينئذ مع حاجتها الملحة الى الزواج فعلاً. إذا رفع الأب ولايته عن ابنته البكر واعتبرها مستقلة في التصرف بعد بلوغها الثامنة عشرة من العمر ، كما يحصل في بعض البلدان الأوربية أو الأمريكية أو غيرها ، تسقط ولايته عنها ، ويجوز نكاحها دون أخذ إذنه وموافقته. سؤال : بعض الدول الغربية قد يحق للبنت أن تنفصل مادياً وفي السكن عن بيت أبيها بعد تجاوزها السادسة عشرة من العمر ، ثم تستقل هي بإدارة شؤونها ، فإذا استشارت أباها أو أمها فإنما لتستأنس بالرأي ، أو لقضية أدبية بحتة ، فهل يحق لبكر كهذه أن تتزوج دون استئذان أبيها في أمر كهذا متعة أو دواماً؟ جواب : إذا كان ذلك بمعنى أن الأب قد سمح لها بالزواج ممن تريد ، أو أنه اعتزل التدخل في شؤون زواجها ، جاز لها ذلك ، وإلاّ لم يجز على الأحوط.


سؤال : إذا تجاوزت المرأة الثلاثين وهي بكر ، فهل يجب عليها الاستئذان من وليها عند الزواج؟ جواب : إن لم تكن مستقلةً في شؤونها ، وجب عليها الاستئذان ، بل وإن كانت مستقلةً على الأحوط لزوماً. سؤال : هل يجوزللبكر وضع مساحيق التجميل الخفيفة بقصد إثارة الانتباه وزيادة الجمال في المجالس النسائية الخاصة؟ قصد الزواج ، وهل يعدُّ ذلك إخفاء للعيوب الجسدية؟ جواب : يجوزلها ذلك ، ولا يعدُّ إخفاءً للعيوب ، مع أنه لو عدَّ كذلك لم يحرم الاّ إذا وقع تدليساً لمن يريد الزواج منها. التزوج بالبنت غير البكر لا تشترط موافقة الأب أو الجد للأب للتزوج بالبنت غير البكر ، وهي التي تزوجت من قبل زواجاً صحيحاً ومارست العمل الجنسي مع زوجها قبلاً أو دبراً، أما التي فقدتها بكارتها بالزنى ، أو بأمر اَخر ، فحكمها حكم البكر. حرمة زواج المسلم بغير الكتابية من الكفار في البلدان التي يكثر فيها الكفار الملحدون والكتابيون ، يجب على المسلم سؤال الفتاة التي يريد التزوج بها عن دينها ليتأكد من أنها ليست ملحدة ، كي يصحَّ التزوج بها ، ويقبل قولها بذلك.


حرمة ممارسة الجنس مع الكتابية دون عقد زواج شرعي لا يجوز ممارسة العمل الجنسي مع الكتابية كاليهودية أو النصرانية من دون عقد زواج شرعي ، حتى وإن كانت حكومة بلدها في حالة حرب مع المسلمين. سؤال : هل يجوز وطء المرأة الكافرة ، كتابية أو بلا دين ، بلا عقد شرعي ، مع العلم بأن بلدها في حالة حرب مع المسلمين إما بصورة مباشرة أو بصورة غير مباشرة؟ جواب : لا يجوز ذلك. مسائل تتعلق بالزنى الأحوط وجوبا ترك التزوج بالمرأة المشهورة بالزنى ، إلا إن تتوب ، كما أن الأحوط وجوباً للزاني عدم التزوج بمن زنى بها إلا بعد توبتها. سؤال : لو زنت امرأة مسلمة ، فهل يجوز لزوجها قتلها؟ جواب : لا يجوز له قتلها حتى فيما لو راَها وهي تزني على الأحوط لزوماً. سؤال : ترد في الرسائل العملية أحياناً عبارة الزانية المشهورة بالزنى فما معناها؟ جواب : معناها أنها عرفت بين الناس بممارستها للزنى. سؤال : هل يجوز التمتع بالمشهورة بالزنى إذا لم توجد غيرها ، وكان الشاب بحاجة ماسَّة الى الزواج؟ جواب : الأحوط لزوماً ترك التزوّج بها ، إلاّ بعد توبتها.


سؤال : ما معنى قول الفقهاء لا عدة على الزانية من زناها ؟ جواب : معناه أنه : يجوز لها التزويج بعد زناها من دون عدة ، وإذا كانت متزوجة يجوز لزوجها وطؤها من دون عدة ، الاّ إذا كان الرجل واطئاً لشبهة. سؤال : رجل عاشر امرأة قاصداً التزوج بها ، وأنجب دون عقد ، ثم عقد عليها عقداً شرعياً بعد ذلك. فهل يعتبر زواجه للفترة السابقة على العقد شرعياً؟ وهل للعقد اللاحق أثر رجعي؟ وما هو حال أولاده قبل العقد على كل الإحتمالات؟ جواب : يشترط في النكاح إنشاء العلقة الزوجية بالإيجاب والقبول اللفظيين ، ولا يقوم مقام اللفظ غيره من الأفعال الدالة عليهما ، ومقتضى ذلك عدم صحة النكاح في مفروض السؤال الاّ من حيث إجراء العقد الشرعي الذي لا يكون له أثر رجعي ، ويعتبر الأولاد أولاد حلال مع جهل الأبوين بالمسألة حيث يكون الوطء حينئذٍ وطء شبهة.


وأما مع علمهما فيكون زنى ، والأولاد أولاد زنى. ومع علم أحدهما دون الأخر يكون الولد ولداً حلالاً من جهة الجاهل فقط. حكم زواج الكفّار فيما بينهم عندنا الزواج الواقع بين غير المسلمين إذا كان صحيحا عندهم ، ووفق شروط مذهبهم ، تترتب عليه اَثار العقد الصحيح عندنا ، سواء أكان الزوجان كتابيين كما إذا كانا يهوديين أو مسيحيين مثلاً ، أم غير كتابيين كباقي أصناف الكفار ، أم كان أحدهما كتابيا والأخر غير كتابي ، حتى أنه لو أسلم الزوجان معا في وقت واحد أقرا على زواجهما السابق ، ولا حاجة الى عقد جديد ، وفق شروط مذهبنا وديننا. جواز نظركل من الزوج والزوجة إلى جسد الاَخر ولمسه «يجوز لكل من الزوج والزوجة النظر إلى جسد الآخر ، ظاهره وباطنه حتى العورة ، وكذا لمس كل منهما بكل عضو منه ، كل عضو من الأخر ، مع التلذذ وبدونه ». العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français. الاستفتاءات » الزواج البحث في: جميع الأسئلة أسئلة هذا القسم ابحث.


نعم، لا يصحّ نكاح البنت مادامت أمّها باقية على الزوجيّة على الأحوط وجوباً. نعم، إذا كانت حين الزنا ذات بعل أو في العدّة الرجعيّة فالأحوط وجوباً عدم جواز الزواج منها.



المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. النكاح الزواج هو عقد يؤدي إلى إنشاء علقة زوجية عن طريق صيغة خاصة، ويعتبر القرآن الكريم الزواج مصدر راحة للإنسان، حيث أوصى المسلمين الغير متزوجين بالزواج. قد أشارت الروايات إلى مجموعة من المعايير ينبغي الاخذ بها عند اختيار الزوجة، منها: الزواج من صاحبة الدين، والأخلاق. من وجهة نظر الفقهاء الزواج في نفسه مستحب مؤكّد، ولكنه يجب على من يخاف على نفسه أن يقع في الحرام. ينقسم الزواج عند الشيعة إلى قسمين: الزواج الدائم والزواج المؤقت. ففي صيغة عقد الزواج المؤقت يجب تعيين المدة ومقدار المهر ، وبعد انتهاء المدة ينفصل الزوجان من دون طلاق. ورد في كتب توضيح المسائل الكثير من الأحكام الفقهية للزواج أهمها: يجب قراءة صيغة العقد وموافقة الرجل والمرأة، ولا يجوز زواج الباكر إلا بإذن الأب أو الجد أبو الأب.


ينتهي الزواج بعدة أمور: تغيير الجنسية ، والموت ، والارتداد ، والطلاق ، واللعان ، والاشياء التي ينفسخ بها عقد النكاح ، وبعد إنها الزواج يجب على المرأة العدّة. النكاح: هو عقد يؤدي إلى إنشاء علقة زوجية خاصة، وذهب الشيعة إلى أنَّه على أنواع وهو دائم، ومنقطع ، وملك يمين، [١] وقد دلت الآيات القرآنية، [٢] والروايات [٣] على استحباب النكاح. وهو العقد الذي يحتاج إلى الإيجاب من قبل الزوجة والقبول من قبل الزوج، ويكون بصيغة زَوّجتُ وأنكحت، بدون تحديده بمدة معينة، ويشترط في تزويج البكر إذن الولي وهو الأب أو الجد للأب إلا إذا منعها الولي عن التزويج بالكفؤ شرعا وعرفا فإنه تسقط ولايته. وهو كالزواج الدائم إلا أنَّه يختلف عنه أنَّه محدد بمدة معينة يجب ذكرها في صيغة العقد، وينتهي بانتهاء مدته ولا يحتاج للطلاق. قال الفقهاء : يجوز لمالك الأمة وطؤها والاستمتاع بها بسائر الاستمتاعات كالزوجة، بشرط ألا تكون محرمة عليه كما لو كانت موطوءة من الأب فلا يجوز للإبن وطؤها.


أولى الإسلام أهمية كبيرة للزواح، فيعتبر القرآن الكريم الزواج مصدر راحة للإنسان، [١٠] حيث أوصى المسلمين الغير متزوجين بالزواج. ورد في الروايات خصائص ومميزات كثيرة للزواج، منها: أنَّ الزواج أعظم نعمة بعد نعمة الإسلام، [١٢] من أسباب الخير في الدنيا والآخرة ، [١٣] وأيضاً هو من سنة رسول الله ص. ورد في كتب توضيح المسائل الكثير من الأحكام الفقهية للزواج، وأهم هذه الأحكام عبارة عن:. يوجد بين الزواج الدائم والزواج المؤقت الكثير من الأحكام المشتركة ، من جملتها قراءة صيغة عقد الزواج من قبل كلا الزوجين، ويوجد كذلك فرق بينهما، وهو عبارة عن:. ورد في بعض الروايات مجموعة من المعايير ينبغي الاخذ بها عند اختيار الزوجة، حيث ورد في رواية عن رسول الله ص أنَّه أوصى بالزواج من ذات الدين. العوامل التي ينتهي بها الزواح عند الفقهاء ، عبارة عن: تغيير الجنسية ، [٣٤] والموت ، والارتداد ، والطلاق ، واللعان ، والاشياء التي ينفسخ بها عقد النكاح. يُسجل الزواج بشكل قانوني في الكثير البلدان، [٣٧] ففي إيران على سبيل المثال ووفقاً للمادة من قانون العقوبات الإسلامية، يُعتبر عدم تسجيل الزواج جريمة بحق الزوج.


انتقل إلى المحتوى تصفح. الصفحة الرئيسية بوابة المجتمع أحدث التغييرات صفحة عشوائية. المواقع الصديقة. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة نسخة للطباعة وصلة دائمة معلومات عن هذه الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر Wikibase. الصفحة نقاش. اقرأ عرض المصدر تاريخ. المزيد اقرأ عرض المصدر تاريخ. تعتبر هذه المقالة توصيفاً لمفهوم فقهي ، ولا يصح الاعتماد عليها في مقام العمل، بل لا بدَّ من الرجوع إلى الرسالة العملية. المقالة الرئيسة: زواج المتعة. المقالة الرئيسة: الاسترقاق. صيغة الزواج. الزواج المؤقت. تعدد الزوجات. المصطلحات الفقهية. فروع الدين. تصنيفات : مستحبات أحكام الأسرة أحكام الأحوال الشخصية أسباب المحرمية أحكام فقهية في القرآن أبواب الفقه حقوق الإنسان موجبات الإرث.



قائمة أقسام الكتب,

Webالمؤلف كتاب المتعة - الزواج المؤقت عند الشيعة. كاتبة إيرانية. حاصلة على دكتوراة في الأنثروبولوجيا الثقافية من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، باحثة في مركز الدراسات الشرق أوسطية في جامعة Webالمتعة – الزواج المؤقت عند الشيعة. كتاب قيم قرأته منذ فترة طويلة للباحثة الاكاديمية الامريكية الايرانية الاصل شهلا حائري وهي تذكر في الكتاب انها حفيدة لاحد ابرز العلماء المراجع في قم Webالمرأة في العقد المؤقت حرّة في انتخاب العمل خارج المنزل ، ولا يشترط إذن الزوج إذا لا يعارض حقّه ، ولكن في الزواج الدائم لا يجوز ذلك إلّا بالموافقة Webزواج المتعة أو الزواج المؤقت ، هو كالزواج الدائم ، و يشترط فيه إذن الأب أو الجد للأب بالنسبة الى البنت الباكرة التي لم تتزوج من قبل حتى مع اشتراط عدم الدخول في متن العقد. لمزيد من المعلومات Webزواج المتعة أو الزواج المؤقت أو الزواج المنقطع أو النكاح المنقطع هو زواج يتقوم بالعقد والمدّة والمهر المعيّنين. لا يتوارث الزوجان فيه ولا تجب النفقة للمرأة على الزوج Webنعم، إذا كانت حين الزنا ذات بعل أو في العدّة الرجعيّة فالأحوط وجوباً عدم جواز الزواج منها. ٦ السؤال: عقدت على فتاة مسلمة عقداً دائماً لكن لا يمكنني الدخول بها لأسباب عرفيّة، فهل يجوز لي أن ... read more



التلقيح الصناعي، حضانة البويضة، وموانع الإنجاب يجوز تلقيح الزوجة بحيمن زوجها تلقيحا صناعيا ، إذا لم يصاحب ذلك التلقيح عمل محرم ، كالنظر الى ما لا يجوز النظر اليه منها ، وأمثال ذلك من المحرمات الأخرى. بعد يومان وهبها المدة وانفصلا. هذا إذا لم تشترط ذلك ، كما ذكره مجموعة من الفقهاء ، فإذا اشترطت ذلك ، فيجب حينه العمل على طبقه. فهل يعتبر زواجه للفترة السابقة على العقد شرعياً؟ وهل للعقد اللاحق أثر رجعي؟ وما هو حال أولاده قبل العقد على كل الإحتمالات؟ جواب : يشترط في النكاح إنشاء العلقة الزوجية بالإيجاب والقبول اللفظيين ، ولا يقوم مقام اللفظ غيره من الأفعال الدالة عليهما ، ومقتضى ذلك عدم صحة النكاح في مفروض السؤال الاّ من حيث إجراء العقد الشرعي الذي لا يكون له أثر رجعي ، ويعتبر الأولاد أولاد حلال مع جهل الأبوين بالمسألة حيث يكون الوطء حينئذٍ وطء شبهة. ما إذا امتنع من الإنفاق عليها ، ومن الطلاق ، ويلحق بها ما إذا كان غير قادر على الإنفاق عليها ، وامتنع مع ذلك من طلاقها.



تصنيفات : فقه الشيعة مصطلحات فقهية اختلافات الزواج المؤقت عند الشيعة بين الشيعة والسنة. ويقيناً أنّ هؤلاء الأشخاص الذين قاسوا بين هذين النوعين من الزواج مغفلون وليس لديهم أي معرفة بحقيقة النكاح المؤقت وشرائطه, الزواج المؤقت عند الشيعة. ورد في بعض الروايات مجموعة من المعايير ينبغي الاخذ بها عند اختيار الزوجة، حيث ورد في رواية عن رسول الله ص أنَّه أوصى بالزواج من ذات الدين. حرمة زواج المسلم بغير الكتابية من الكفار في البلدان التي يكثر فيها الكفار الملحدون والكتابيون ، يجب على المسلم سؤال الفتاة التي يريد التزوج بها عن دينها ليتأكد من أنها ليست ملحدة ، كي يصحَّ التزوج بها ، ويقبل قولها بذلك. عدّة العقد الدائم ثلاثة قروء ، وبرؤية القرء الثالث تكتمل العدّة ، ولكن عدة العقد المؤقت قرءان لا أكثر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة